اساسيات الفتل والنقض في فن المحاوره..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اساسيات الفتل والنقض في فن المحاوره..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابجديات المحاوره
- المحاوره اذا اخذنا ها من بداية نشأتها :
هى فن الفتل والنقض
الفتل : وهو ابهام المعنى والرمز له بشئ وفي اللغه هى التوريه وهو ذكر حاله وصفيه
لشئ والقصد به شئ آخر
النقض : وهو حالة الوصول الى المعنى اللذي اراده الشاعر والقيام بوصفه بطريقه توري
ويضع نفسه الناقض محل المدافع او محل الناقد المعنى يعتمد على ذكاء الشاعر البادع له
فن المحاوره يعتمد على اسا سين جوهريين
الاول : وهو دولاب المعاني
الثا ني: وهو سبك الالفاظ
اما من نا حية الباب الاول وهو دولاب المعاني:
فهو جوهر المحا وره وروحها فاي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف
المعنى ينقسم الى ثلاث انواع:
الاول المعنى الرمزي: وهو اعقد وافضل انواع المعا ني حبكه واصعبها كشفا
الثا ني المعنى المبا شر: يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه ولكن هو معنى على حا دثه معينه بين شخصين او في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر
الثالث معنى الالغاز: وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي
الباب الثاني سبك الالفاظ :
يعني تفصيل اللفظ على المعنى بحيث ان الخصم يعرف ان المقصود هو كذا وكذا
يعني مثلا ما يجي شا عر يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمونث وكا نه ما فعل شي او مثلا يكون صدر البيت يتكلم عن موضوع لفظي وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى
هناك شي اخر اود التنويه عليه وهي مسا لة ما يسمى النقض والفتل
ينقسم الى نوعين
نقض اللفظ والمعنى في ان واحد وهذا يتم دايما في المحا وره التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا
نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل ابهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
ايضا مسا لة اختلاف الشعار في المعنى يجب الا يخجل الشا عر من عدم فهمه لمعنى زميله وهذا وراد حتى مع العما لقه
لكن الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه او استدراجه الى معنى اخر وتغيير وجهة نظره
انواع البيوت:
فهي ثلا ثه انواع
بيت فيه معنى
وبيت ما فيه معنى
وبيت تقدر تركب عليه اي معنى
من ايجابيات المحاوره:
انهــــــا تعتمد المحاوره على موهبة الشعراء والثقافه والخيال وقوة اللفظ والفكاهه من سلبياتها
الانزلاق الى اسلوب السب والقذف وتكون من عدم الموهبه او عدم الخبره الكافيه اوعدم الثقه فالنفس
ملاحظه للمتابع للمحاوره:
- الاعتداد بالنفس في المحاوره يقلبه الشاعر الخصم الى تهكم ويكون على الشاعر المتفاخر
- المسأله القبليه مرفوضه لدى الشعراء الكبار لانها تنتهى بما لاتحمد عقباه الا اذا تعامل معها الشعراء بطريقه تكتيكيه ..
ابجديات المحاوره
- المحاوره اذا اخذنا ها من بداية نشأتها :
هى فن الفتل والنقض
الفتل : وهو ابهام المعنى والرمز له بشئ وفي اللغه هى التوريه وهو ذكر حاله وصفيه
لشئ والقصد به شئ آخر
النقض : وهو حالة الوصول الى المعنى اللذي اراده الشاعر والقيام بوصفه بطريقه توري
ويضع نفسه الناقض محل المدافع او محل الناقد المعنى يعتمد على ذكاء الشاعر البادع له
فن المحاوره يعتمد على اسا سين جوهريين
الاول : وهو دولاب المعاني
الثا ني: وهو سبك الالفاظ
اما من نا حية الباب الاول وهو دولاب المعاني:
فهو جوهر المحا وره وروحها فاي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف
المعنى ينقسم الى ثلاث انواع:
الاول المعنى الرمزي: وهو اعقد وافضل انواع المعا ني حبكه واصعبها كشفا
الثا ني المعنى المبا شر: يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه ولكن هو معنى على حا دثه معينه بين شخصين او في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر
الثالث معنى الالغاز: وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي
الباب الثاني سبك الالفاظ :
يعني تفصيل اللفظ على المعنى بحيث ان الخصم يعرف ان المقصود هو كذا وكذا
يعني مثلا ما يجي شا عر يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمونث وكا نه ما فعل شي او مثلا يكون صدر البيت يتكلم عن موضوع لفظي وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى
هناك شي اخر اود التنويه عليه وهي مسا لة ما يسمى النقض والفتل
ينقسم الى نوعين
نقض اللفظ والمعنى في ان واحد وهذا يتم دايما في المحا وره التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا
نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل ابهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
ايضا مسا لة اختلاف الشعار في المعنى يجب الا يخجل الشا عر من عدم فهمه لمعنى زميله وهذا وراد حتى مع العما لقه
لكن الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه او استدراجه الى معنى اخر وتغيير وجهة نظره
انواع البيوت:
فهي ثلا ثه انواع
بيت فيه معنى
وبيت ما فيه معنى
وبيت تقدر تركب عليه اي معنى
من ايجابيات المحاوره:
انهــــــا تعتمد المحاوره على موهبة الشعراء والثقافه والخيال وقوة اللفظ والفكاهه من سلبياتها
الانزلاق الى اسلوب السب والقذف وتكون من عدم الموهبه او عدم الخبره الكافيه اوعدم الثقه فالنفس
ملاحظه للمتابع للمحاوره:
- الاعتداد بالنفس في المحاوره يقلبه الشاعر الخصم الى تهكم ويكون على الشاعر المتفاخر
- المسأله القبليه مرفوضه لدى الشعراء الكبار لانها تنتهى بما لاتحمد عقباه الا اذا تعامل معها الشعراء بطريقه تكتيكيه ..
الشاب إبراهيم- المدير العام
- الانتساب : 31/08/2010
المشاركات : 103
نقاط : 125
رد: اساسيات الفتل والنقض في فن المحاوره..
يسلمووووووو ع الموصووووووع الحلووووووو
تقبل مروري
خواطر بريئه
تقبل مروري
خواطر بريئه
خواطر بريئه- مشرفة منتدى التسليه والترفيه
- الانتساب : 08/09/2010
المشاركات : 32
نقاط : 21
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى